-:-|صحاب بجد|-:-

ماذا نعني بالهدر المدرسي ؟ Herzمنتديات صحاب بجد الشبابية
ترحب بكم ماذا نعني بالهدر المدرسي ؟ Icon_wink
ماذا نعني بالهدر المدرسي ؟ 233798391


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

-:-|صحاب بجد|-:-

ماذا نعني بالهدر المدرسي ؟ Herzمنتديات صحاب بجد الشبابية
ترحب بكم ماذا نعني بالهدر المدرسي ؟ Icon_wink
ماذا نعني بالهدر المدرسي ؟ 233798391

-:-|صحاب بجد|-:-

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Long live Egypt




....................|لوحة شرف المنتدي|....................
ماذا نعني بالهدر المدرسي ؟ Cauoa-17

ماذا نعني بالهدر المدرسي ؟ Caaony18

ماذا نعني بالهدر المدرسي ؟ Caaaoa17

ماذا نعني بالهدر المدرسي ؟ Caoa--19
  قريبـــــا
قريبـــــا
قريبـــــا
قريبـــــا


.......................................................|اعلانات المنتدي|......................................


.........................................المنتدي لسه جديد محتاجين ناس تظبطه ................................................................

    ماذا نعني بالهدر المدرسي ؟

    المهاج-ر
    المهاج-ر
    احلي الخبراء
    احلي الخبراء


    الاسم الحقيقي : اسلام مغربي
    الدولة : مصر
    ذكر
    عدد المشاركات : 189
    عدد النقاط : 544
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009
    مزاجي : ملكش صالح

    عاجل ماذا نعني بالهدر المدرسي ؟

    مُساهمة من طرف المهاج-ر السبت 5 ديسمبر 2009 - 19:42

    السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه،،








    الهدر المدرسي من المصطلحات الفضفاضة التي يصعب تحديدها لاعتبارات عدة. أولاها تعدد المسميات لنفس المفهوم و اختلاف الكتابات

    التربوية في المنطلقات الذي يوصل إلى الاختلاف في فهم الظواهر، و بالتالي الاختلاف في توظيف المصطلح



    أحيانا نتحدث عن الهدر المدرسي و نعني به التسرب الذي يحصل في مسيرة الطفل الدراسية التي تتوقف في مرحلة معينة دون أن يستكمل

    دراسته. لكن نفس الظاهرة يرد الحديث عنها في كتابات بعض التربويين بالفشل الدراسي الذي يرتبط لدى أغلبهم بالتعثر الدراسي الموازي

    إجرائيا للتأخر. كما تتحدث مصادر أخرى عن التخلف و اللاتكيف الدراسي و كثير من المفاهيم التي تعمل في سبيل جعل سوسيولوجيا التربية

    أداة لوضع الملمس على الأسباب الداخلية للمؤسسة التربوية من خلال إنتاجها اللامساواة




    إلا
    أننا بشكل عام نتحدث عن الهدر المدرسي باعتباره انقطاع التلاميذ عن
    الدراسة كلية قبل إتمام المرحلة الدراسية أو ترك الدراسة قبل إنهاء

    مرحلة معينة.



    و كيفما كان التعريف الذي نرتضيه لهذه الظاهرة، فإننا يجب أن نعترف أننا أمام ظاهرة تؤرق المجتمعات العربية بشكل عام. فهي تحمل كل

    مقومات الفشل سواء على المستوى الفردي أو على مستوى المجتمع. و هي من العوامل القادرة على شل حركة المجتمع الطبيعية و

    تقهقره عائدة به إلى عتمة الجهل و التخلف و الانعزالية بعيدا عن نور التطور و مواكبة لغة العصر في التقدم و الانفتاح.




    و
    الهدر يشكل معضلة تربوية كبرى، لأنه يحول دون تطور أداء المنظومة
    التربوية، خصوصا في العالم القروي، ويحدث نزيفا كبيرا في في الموارد

    المادية و البشرية، و يؤثر سلبا على مردوديتها الداخلية. و يستفاد من معطيات رسمية أن نسبة الانقطاع عن الدراسة في مجموع المرحلة

    الابتدائية
    بالمغرب تصل إلى 3.95 % بالنسبة لمجموع التلاميذ بينما تصل إلى 3.91 % لدى
    الإناث. و في ما يخص التعليم الثانوي الإعدادي،

    فتصل نسبة الهدر
    إلى 6.26 % بالنسبة للمجموع، و 5.61 % لدى الإناث. أما في ما يتعلق
    بالتعليم الثانوي التأهيلي، فتبلغ بالنسبة للمجموع

    3.31 % و
    بالنسبة للإناث 3.20%. و تمثل مرحلة الانتقال من التعليم الابتدائي إلى
    التعليم الثانوي الإعدادي حدة هذا النزيف، إذ قاربت 10 %،

    بينما بلغت 4.45 % في الانتقال ما بين التعليم الثانوي الإعدادي و التأهيلي









    لكن ما هي أسباب هذه الظاهرة؟ ( في نظركم )

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024 - 10:15